العملات الرقمية – بعد 11 سنة من ورقة البيتكوين البيضاء الأولى، أين نحن اليوم؟

في عام ٢٠٠٨، قام شخص (أو ربما مجموعة من الأشخاص) يُعرف باسم مستعار ساتوشي ناكاموتو بنشر “ورقة بيضاء” قصيرة غير واضحة وعلى ما يبدو ستستمر في تغيير العالم.

ولادة البيتكوين – ورقة ساتوشي البيضاء

بعنوان “البيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير”، لقد بدأت بعصر جديد حيث لأول مرة منذ إنشاء الشبكة العالمية، يمكن للأفراد التعامل والثقة فيما بينهم لتبادل القيمة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى أي وسيط في هذه العملية. الآن، مع شكل من أشكال النقود الرقمية أو العملة الرقمية المعروفة باسم البيتكوين، يمكنك إرسال النقود رقمياً إلى أي شخص، في أي مكان في العالم بأمان، وبفضل بلوكتشين البيتكوين، سيكون لديك سجل زمني من سجل المعاملات لإثبات أن معاملتك قد تمت بنجاح.

أيام البيتكوين الأولى

في البداية، كما هو الحال مع كل التقنيات الجديدة، كان استخدام البيتكوين مقتصراً على أجهزة التشفير، والمتبنين الأوائل، والمهوسين بالتكنولوجيا، وخاصة الأفراد الذين يطلق عليهم بإسم “السيفبونكس”. أحد مؤيدي بيتكوين الأوائل – وأيضاً المؤيدين الأوائل للبيتكوين – كان مبرمجاً يدعى “هال فيني”، وهو الآن متوفى للأسف. قام هال فيني بتنزيل برنامج البيتكوين في اليوم الذي تم فيه إصداره لأول مرة وحصل على ١٠ بيتكوين من ساتوشي ناكاموتو في أول معاملة بيتكوين في العالم في ١٢ يناير ٢٠٠٩. بعد أكثر من عام، تم إجراء أول عملية شراء تجاري باستخدام البيتكوين في ٢٢ مايو ٢٠١٠، الآن المعروف – ويحتفل به مشجعو البيتكوين – باسم “يوم بيتزا البيتكوين” عندما وافق “لاسزلو حنيكز” على دفع ١٠٠٠٠ بيتكوين مقابل بيتزا بابا جونز ليتم تسليمها. نظراً للارتفاعات الهائلة اللاحقة في سعر البيتكوين، ستستمر تلك البيتزا في كونها واحدة من أغلى طلبات الطعام التي تم تقديمها على الإطلاق.

أين هي عملة البيتكوين اليوم؟

في يومنا هذا، أصبح البيتكوين الآن أكبر وأنجح مشروع حوسبة مفتوحة المصدر في العالم. تم إنشاء ما يقرب من ٣٢ مليون محفظة بيتكوين على مستوى العالم بحلول نهاية عام ٢٠١٨ وفقاً لمقال نشر في مجلة البيتكوين “ماركت جورنال”. ويقدر أن ٩٪ من الأميركيين يستخدمون البيتكوين الآن بناءً على نتائج استطلاع أجرته شركة “هاريس بول”، نيابة عن البلوكتشين كابيتال، في أبريل ٢٠١٩. وتشير تقديرات أخرى إلى أن هناك حوالي ٧.١ مليون مستخدم نشط للبيتكوين على مستوى العالم. أضف أيضاً إلى ذلك مستخدمي الأسواق الناشئة، الذين لا يتم أخذهم في الاعتبار في الإحصائيات، ومن المرجح أن تزيد هذه الأرقام بشكل كبير.

بالإضافة إلى عملة البيتكوين، هناك أيضاً الآلاف من العملات الرقمية الأخرى التي تخدم أغراضاً ووظائفاً مختلفة. بلغ إجمالي القيمة في السوق للعملة الرقمية ١٩٨ مليار دولار في ديسمبر ٢٠١٩، حيث بلغت قيمة عملة البيتكوين ٦٧٪ من إجمالي السوق. وبعبارة أخرى، يبلغ الحد الأقصى لسوق البيتكوين الآن حوالي ١٣٢ مليار دولار بأسعار اليوم.

النقاد

عملة البيتكوين هي بالطبع، لا تخلو من الإنتقاد. تركز الانتقادات الشائعة على استخدام البيتكوين في الأنشطة غير المشروعة، والتأثير البيئي للبيتكوين بسبب استهلاك الطاقة الكثيفة لتعدين البيتكوين، وزيادة سرعة معالجة المعاملات على شبكة البيتكوين مقارنة بالسرعة والإنتاجية لمعالجات الدفعات الأخرى مثل ماستركارد أو فيزا. من المؤكد أن التوسع لا يزال يمثل مشكلة بالنسبة لعملة البيتكوين، على الرغم من أن بعض العقول المشرقة تعمل جاهدة لمعالجة سرعة الشبكة وقابليتها للتوسعة، خاصة بالنسبة لمعاملات المستهلكين عبر آليات مثل “شبكة اللايتننج” التي تسمح بتتبع المعاملات الصغيرة خارج نطاق البيتكوين بلوكتشين.

مستقبل عملة البيتكوين – الذهب الرقمي الجديد؟

كنظام نقدي إلكتروني نظير إلى نظير – وتوقع بعض الدعاة الأوائل أن تصبح عملة عالمية، فإن هذا الحلم لم يتحقق بعد. بدلاً من ذلك، يُنظر إلى البيتكوين في الغالب كنوع جديد من الاستثمارات البديلة وتخزين القيمة، على غرار الذهب الرقمي. وفقاً لدراسة وطنية تشمل ٤،٤١٥ شخصاً أجرته “كوين بيز” بالشراكة مع “قريوسلي”، يعتقد المستثمرون أن العملات الرقمية مثل البيتكوين، ستحقق عائدات أعلى من الصناديق المتداولة في البورصة (صناديق الاستثمار المتداولة هي صناديق استثمار يتم تداولها في البورصات، على غرار الأسهم)، وصناديق المؤشرات، والأسهم في شركتهم الخاصة بعد عشر سنوات من الآن. سواء كان هذا التوقع صحيحاً أم لا، بعد 11 عاماً من إنشائه، لا تزال عملة البيتكوين هي العملة الرقمية المهيمنة على السوق. على الرغم من أنها قد لا تكون أفضل طريقة لشراء البيتزا ولا يزال استخدامها مثيراً للجدل في بعض البلدان، إلا أنه حتى الآن لم يرتفع أي منافس صالح حتى الآن لسرقة مكانة عملة البيتكوين الرقمية.

Published by CoinMENA

كوين مينا هي المنصة الأسهل والأكثر أماناً لشراء وبيع العملات الرقمية || coinmena.com ||

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: