كيف كان أداء العملات الخمس الرئيسية في عام ٢٠١٩؟

ماذا حدث للعملات الرقمية الخمس الرئيسية خلال العام الماضي؟ نحن نلقي هنا نظرة على التطورات الرئيسية التي حصلت على عملة البيتكوين والإيثريوم واللايتكوين والريبيل والبيتكوين كاش في عام ٢٠١٩ ونلاحظ ما قد يحمله عام ٢٠٢٠.

عملة البيتكوين

من نواح كثيرة، كان يُنظر إلى عام ٢٠١٩ على أنه عام ثابت للمديرين التنفيذيين المبتدئين ومجتمع البلوك تشين الأوسع نطاقاً، حيث بدت التكنولوجيا وكأنها تدخل إلى “فترة خيبة أمل”. ومع ذلك، فيما يتعلق بأسواق العملة الرقمية، بدأت عملة البيتكوين بالفعل بشكل جيد. كانت هناك مكاسب كبيرة خلال الأشهر الستة الأولى مع ارتفاع سعر البيتكوين بقوة في يناير من ٤٠٠٠ دولار إلى ١٤٠٠٠ دولار في أواخر يونيو ٢٠١٩، استناداً إلى بيانات كوين ديسك. أنهت عملة البيتكوين أخيراً النصف الأول من العام بمبلغ ١١,١٣٩.٢٢ دولاراً، وعادت بمكافآت بلغت ٢٠٢٪ في تلك الفترة.

تكهن المعلقون على مجموعة متنوعة من العوامل التي دفعت الثقة في عملة البيتكوين في النصف الأول من العام الماضي بما في ذلك قبولها من قبل الشركات الكبرى مثل AT&T، دعاية إضافية مدفوعة إلى العملة الرقمية على نطاق أوسع من خلال إطلاق فيسبوك لمشروع ليبرا في يونيو ٢٠١٩، والذي تضمن العضوية من العديد من الشركات متعددة الجنسيات الكبرى، وكذلك اهتمام أكبر في عملة البيتكوين من المستثمرين في المؤسسات.

لم تسر الأمور على أحسن حال بالنسبة لعملة البيتكوين في النصف الثاني من عام ٢٠١٩، حيث بحلول شهر نوفمبر ٢٠١٩ كان قد انخفض سعر البيتكوين بأكثر من ٥٠٪ من أعلى مستوياته في منتصف عام ٢٠١٩. حدث هذا الانخفاض في حجم التداول والسعر على الرغم من ظهور خبرين كان من المتوقع أن يكونوا كفيلين برفع الثقة في عملة البيتكوين، وهُم طرح شركة Bakkt للعقود الآجلة المرتبطة بعملة البيتكوين، ودخول الشركات المؤسسية الكبيرة إلى السوق مثل شركة فيديليتي العملاقة.

مع إقتراب موعد “تنصيف البيتكوين” المقرر حدوثه خلال شهر مايو ٢٠٢٠، يقوم المحللون الآن بمحاولة تقييم التأثير المحتمل لهذا الحدث الهام على عملة البيتكوين. تنصيف البيتكوين هو عملية تخفيض المكافآت المدفوعة لعمال التعدين على شبكة البيتكوين بنسبة ٥٠% حيث سيتم تخفيض المكافأة البالغة حالياً ١٢.٥ بيتكوين إلى ٦.٢٥ بيتكوين (اي ما يعادل النصف) في شهر مايو من هذا العام. الجدير بالذكر أن معظم المعدّنين الآن هم من الشركات الكبيرة والمزارع المتخصصة للتعدين التي تُدير أجهزة كمبيوتر خاصة تسمح بإنشاء عملات بيتكوين جديدة. يعتبر المحللون والخبراء حدث التنصيف من أكثر الأحداث إيجابية الأثر على عملة البيتكوين، حيث ارتفع سعر العملة بشكل كبير بعد أحداث التنصيف السابقة في عامي ٢٠١٢ و ٢٠١٦.

بغض النظر عن ما سيحدث لعملة البيتكوين هذا العام، يعتبر إجمالاً سعر البيتكوين كمؤشر للثقة في بقية سوق العملات الرقمية، لذلك تجدر الإشارة إلى أنه عندما يرتفع سعر البيتكوين، تميل أسعار باقي العملات الرقمية إلى الارتفاع معه.

عملة الإيثريوم

شهد يوليو ٢٠١٩ الذكرى الخامسة لشبكة الإيثريوم التي تم بيع أول عملاتها في يوليو ٢٠١٤. على الرغم من أن شبكات الإيثريوم لا تزال واحدة من أكثر المنصات شعبية لحلول البلوك تشين ولإنشاء التطبيقات اللامركزية، فقد أُحبط العديد من الخبراء التقنيين مع وتيرة التطور التقني لشبكة الإيثريوم في عام ٢٠١٩.

قرب نهاية العام، نفذت الشبكة ما يسمى بـ “الشوكة الصلبة” المعروفة باسم إسطنبول والتي سمحت بإجراء عدد من التحسينات على البلوك تشين قَبل مجموعة أخرى من التطورات المعروفة باسم المرحلة الصفرية الأولى المخطط لها في أوائل عام ٢٠٢٠.

فيما يتعلق بسعر الإيثريوم (العملة الأصلية لشبكة الإيثريوم)، فقد تم انخفاض الأسعار بشكل عام لمعظم عام ٢٠١٩ بصرف النظر عن أعلى مستوى في يونيو ٢٠١٩ عندما ارتفع السعر إلى حوالي ٣٠٠ دولاراً. بحلول نوفمبر ٢٠١٩، بلغت قيمة الإيثريوم حوالي ١٥٠ دولاراً في نوفمبر ٢٠١٩ مقارنة مع ١١٠٠ دولاراً في يناير ٢٠١٨.

وفقًا للبيانات المنشورة من قبل Statista، أصبحت عملة الإيثريوم الآن ثالث أشهر عملة رقمية في الولايات المتحدة بعد عملة البيتكوين والبيتكوين كاش. ومع ذلك، فإن غالبية الذين شملهم دراسة الاستطلاع لم يسمعوا بالعملة بعد. يعتمد التقدم والدعم لعملة الإيثريوم في عام ٢٠٢٠ اعتماداً كبيراً على التنفيذ الناجح لخريطة طريق الإيثريوم.

عملة اللايتكوين

مثل عملة البيتكوين، بدأ التداول بعملة اللايتكوين في النصف الأول من عام ٢٠١٩ بقوة. فقد ارتفع سعرها من حوالي ٣٠ دولاراً في بداية العام إلى ١٥٠ دولاراً تقريباً في يونيو، مرتفعاً بأكثر من ٣٧٥٪ ومع ذلك، تراجعت الأسعار بشكل حاد في النصف الثاني من عام ٢٠١٩، حيث هبطت من مستوى مرتفع بلغ ١٤٦.٤٣ دولاراً في يونيو إلى مستوى منخفض بلغ ٦٢ دولاراً في أغسطس، وفقاً لأرقام كوين ماركت كاب.

تعمل شبكة اللايتكوين بطريقة مماثلة لبلوك تشين البيتكوين، وتعتمد على عملية التعدين المعروفة باسم “إثبات العمل” المستخدمة لإنشاء عملات معدنية جديدة. يشار إليها أحياناً على أنها الفضة الرقمية لبيتكوين الذهب الرقمي. وكعملة البيتكوين، تخضع شبكة اللايتكوين لأحداث تنصيف تؤثر على السعر. حدث أول تنصيف لعملة اللايتكوين في أغسطس ٢٠١٩ وارتفعت الأرباح قبل الحدث حيث قام المستثمرون بتعديل استراتيجياتهم وفقاً لذلك. بعد حدث التنصيف، أصبحت مكافآت التعدين أقل بنسبة ٥٠٪، مما دفع بعض عمال التعدين إلى ترك الشبكة واعتبروها مؤسسة أقل ربحية. أعرب تشارلي لي، منشئ عملة اللايتكوين، عن قلقه من أن عدداً أقل من الناس مهتمون بالعمل على التطوير التقني للشبكة والذي قد يضر أيضاً بالثقة في مستقبل العملة الرقمية.

في يناير ٢٠٢٠، تم تداول عملة اللايتكوين بحوالي ٥٠ دولاراً، أي أقل بكثير من أعلى مستوياته السابقة. ومع ذلك، لا تزال اللايتكوين واحدة من أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة في السوق وقد يمثل السعر المنخفض فرصة جيدة للمستثمرين الجدد لدخول السوق.

عملة الريبل

يميل الريبل إلى تقسيم الآراء في عالم العملة الرقمية. يرى البعض ذلك كحل عملي لتحديات التسوية التي تواجه المؤسسات المالية، والبعض الآخر ينتقدها لعدم كونها عملة رقمية أي “حقيقية” لامركزية مثل عملة البيتكوين والإيثريوم.

في النصف الأول من عام ٢٠١٩، على غرار العملات الرقمية الرئيسية الأخرى، حققت أسعار الريبل أداءً جيداً نسبياً لكنها تحطمت في النصف الثاني من العام.

من حيث السوق الأوسع، واجهت عملة الريبل بعض العقبات القانونية والتنظيمية. طلبت الشركة الأم “ريبل لابز” رسمياً من المحكمة الاتحادية الأمريكية رفض الدعوى الجماعية التي زعمت أنها باعت ضمانات غير مسجلة بشكل غير قانوني.

في تطورات أكثر إيجابية، منحت مبادرة ريبل لابز التعاونية منحة بقيمة ٢٥٠ مليون دولار لمنصة تسييل المحتوى تسمى كويل لمساعدتها في تعزيز تبني عملة الريبل، كما قامت الشركة بشراء شركة تجارية أيسلندية للتشفير تدعى Algrim، بهدف أن يقوم الفريق الجديد في تطوير منتجات السيولة لدى ريبل.

عملة البيتكوين كاش

نضجت شبكة البيتكوين كاش في عام ٢٠١٩ بعد عدة تحديثات تقنية على الشبكة وزيادة الإعتماد على العملة الرقمية من قبل المستخدمين وكذلك التجار، وخاصة في أستراليا التي تخطط لبناء حديقة تكنولوجية مخصصة مكرسة للعملة الرقمية.

كما أعلنت Bitcoin.com عن إطلاق صندوق مالي بقيمة ٢٠٠ مليون دولار لتعزيز نمو النظام الإيكولوجي، كما أطلقت Local.Bitcoin.com سوق التبادل من نظير إلى نظير الذي يمنح المتداولين القدرة على تداول البيتكوين كاش بطريقة آمنة عن أي موقع آخر عالمياً. في سبتمبر ٢٠١٩، أعلنت شركة fintech السويسرية أن تداول البيتكوين كاش سيتم إدراجه في البورصة.

بالنسبة لتحركات الأسعار، نظراً لعلاقتها الوثيقة بعملة البيتكوين، فإن أداء سوق البيتكوين كاش ليس بعيداً عن البيتكوين. ومثل عملة البيتكوين، كان أداء عملة البيتكوين كاش جيداً أيضاً في النصف الأول من عام ٢٠١٩. في ٢٥ يونيو، كان سعر العملة ٤٧٠ دولاراً في ٢٤ يونيو، أي ما يعادل زيادة قدرها ٢١٣٪. ومع ذلك، كان الربع الثالث مؤلماً، حيث أنه بحلول نهاية سبتمبر، كانت العملة تتداول بسعر ٢٢٣ دولاراً أي انخفاض بنسبة ٤٥٪ عن بداية الربع الثالث.

يعتبر مؤيدو عملة البيتكوين كاش عدوائيين بعض الشيء بشأن التبني الجماعي ويرغبون في أن ترتفع قيمة العملة الرقمية في السوق إلى أعلى من ناحية التصنيف في عام ٢٠٢٠. نظراً لأن سعر البيتكوين قد تحسن في عام ٢٠٢٠، فقد اتبعت عملة البيتكوين كاش حذوها، وربما ارتفعت الأسعار مؤخراً رداً على الأخبار التي تفيد بأن كريج رايت، كاتب التشفير الأسترالي والمبرمج الذي يَدَّعِي بشكل مثير للجدل أنه أحد مبتكرين البيتكوين، قد قدم رايت وثائق للمحكمة تشير إلى أنه يتحكم ويحتفظ بمجموعة كبيرة من عملة البيتكوين. هذا يعني أيضاً أنه يمتلك عدداً كبيراً جداً من عملة البيتكوين كاش (حيث تم إنشاء العملة بناءً على إنقسام بلوك تشين البيتكوين وما يدعى بالفورك). نظراً لأنه على الأغلب من أكبر المالكين لعملة البيتكوين كاش إن لم يكن أكبرهم – فإن مقتنياته وما يقرر فعله بها يمكن أن يكون له تأثير كبير على السعر المستقبلي لعملة البيتكوين كاش.

Published by CoinMENA

كوين مينا هي المنصة الأسهل والأكثر أماناً لشراء وبيع العملات الرقمية || coinmena.com ||

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: