شرح دورة سوق العملات الرقمية

على الأغلب، يعلم معظم الأشخاص الذين سمعوا بعملة البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى بأن أسعارها متقلبة. كما يعلمون أنه يمكن للراغبين بالاستثمار بهذا النوع الجديد من الأصول الرقمية تحقيق عوائد ضخمة، أو خسائر كبيرة. لكن يبقى السؤال: ما هي العوامل التي تحرك دورة سوق العملات الرقمية؟ في هذه المدونة، سنلقي نظرة على الأنماط والاتجاهات وسيكولوجيا كيفية تحرك أسواق العملات الرقمية منذ ابتكار البيتكوين قبل أكثر من عقد من الزمن.

Photo by Jason Briscoe on Unsplash

كيف تختلف دورة سوق العملات الرقمية عن الأسواق التقليدية؟

يستخدم المتداولون الذين يحللون دورة السوق التقليدية عدة مؤشرات لقياس أداء السوق، مثل التقارير الربعية والتنبؤات ومتابعة الأخبار المحتملة عن عمليات الاندماج والاستحواذ، والتغييرات التي قد تطرأ على إدارة الشركة، وإعلانات المنتجات الجديدة، وما إلى ذلك. يمكن لمتداولي السندات الحكومية تفحص التنبؤات و المعلومات ذات الصلة مثل مخرجات اجتماعات البنك المركزي، والبيانات الاقتصادية مثل معدلات البطالة ونسب الفائدة، ومؤشرات النمو الاقتصادي إلخ. لكن، كيف يفهم المتداولون والمستثمرون ويحللون أسواق التكنولوجيات الناشئة مثل العملات الرقمية؟

الإجابة هي: بالطريقة ذاتها! حيث أنه كما في الأسواق التقليدية، يتبع محللو سوق العملات الرقمية مؤشرات خاصة بهم لقياس أداء السوق ويأخذونها من مصادر مختلفة، إلا أن هذه المؤشرات أيضاً تساعد في تقديم ملاحظات مهمة حول المنطقة التي قد تنشأ القيمة فيها – قد تشمل هذه المؤشرات أخبارًا عن أحدث المشاريع المطلقة، أو العملات التي تدرج في منصات التداول الضخمة، أو أخبار حول عمليات هارد فورك تمر بها إحدى العملات (أي عندما تنفصل سلسلة البلوك تشين بسبب جدل بين المستخدمين، كانقسام عملة البيتكوين لتكوين عملة البيتكوين كاش)، وأخبار عقد الشراكات مع الشركات الضخمة، بالإضافة إلى تحليلات للوائح التنظيمية التي من المحتمل أن تدخل حيز التنفيذ والتي بإمكانها أن تؤثر على القطاع.

سيكولوجية سوق العملات الرقمية

لقد شعر أي شخص قام بشراء عملة البيتكوين أو غيرها من العملات الرقمية بصخب الرحلة المثيرة للعاطفة التي ترافق الاستثمار بهذه العملات لاسيما وأنها متقلبة الأسعار. على بالأخص هؤلاء الذين ليسوا على قدر كبير من الخبرة – ولكن حتى بالنسبة لأولئك الذين اعتادوا على التداول في أسواق رأس المال الكبرى – فإن تجربة متابعة دورة سوق العملات الرقمية تمثل تحدياً جديداً بالكامل لهم.

عندما تنخفض الأسعار، وهو أمر يحدث كثيراً وبشكل سريع، يصاب الجميع بالهلع ويرغبون في البيع. في غضون ذلك، سيشجعك أنصار عملة البيتكوين المخلصون أو المتداولون ذوو الخبرة على التمسك بعملتك الرقمية لوقت طويل، حيث ستعود الأسعار بالإرتفاع مرة أخرى قريباً أو “شراء العملات الرقمية عند انخفاض أسعارها” والاستفادة من انخفاض الأسعار عند بيع الجميع .

حينما تصل الأسعار ذروتها، وهو أيضاً أمر يحدث كثيراً في غضون ساعات قليلة أو في يوم واحد، قد تزيد قيمة محفظتك الإلكترونية بالكامل بسرعة خيالية. إذ يبدأ الناس فجأة باعتبار أنفسهم كأصحاب رؤية استثمارية، حيث يطلبون من جميع أصدقائهم بشراء العملات الرقمية، ويبدأون في تخيل تفاصيل المنزل الفخم أو السيارة الرياضية السريعة التي سيشترونها عندما يصبحون أثرياء، ومن ثم يعودون لحالة القلق والإنكار والهلع، وهكذا تبدأ الدورة برمتها مرة أخرى.

أحداث التنصيف على عملة البيتكوين

أحد المسببات الرئيسية لتغييرات سعر عملة البيتكوين (وغيرها من العملات الرقمية، والتي يميل الكثير منها إلى التأثر بسعر عملة البيتكوين)، هو حدث يُعرف باسم “حدث تنصيف البيتكوين”. إذ تمر شبكة البيتكوين، بعد كل ٢١٠٫٠٠٠ بلوك أو كتلة، بعملية تعرف باسم “تنصيف البتكوين”، وهي آلية وضعها منشئ البيتكوين ساتوشي ناكاموتو في بروتوكول البيتكوين. حيث يخفض تنصيف العرض المطروح من عدد عملات البيتكوين الجديدة إلى النصف، ويخفض أيضاً المكافآت الممنوحة لعمال التعدين عند إنتاج الكتل إلى النصف. مرت البيتكوين بأحداث التنصيف في الأعوام ٢٠١٢ و٢٠١٦ ويحاول المحللون الآن تقييم التأثير المحتمل لحدث التنصيف التالي لعملة البيتكوين، والذي من المقرر أن يتم في شهر آيار/مايو ٢٠٢٠. في الماضي، حقق العديد من الأشخاص الذين يمتلكون عملة البيتكوين مكاسب كبيرة في وقت حدث التنصيف.

لا تمر جميع العملات الرقمية بعمليات تنصيف العرض المطروح، أما تلك العملات التي نشأت بسبب انقسام بلوك تشين البيتكوين، مثل عملة البيتكوين كاش وعملة البيتكوين SV وعملة اللايتكوين، ستتبع أيضاً نفس القواعد التقنية الخاصة بعملة البيتكوين. لا تمر عملة الإيثريوم بعملية التنصيف مثل البيتكوين، لأن تعدين عملة الإيثريوم عادة ما يولد عملات بمعدل ثابت، إلا أن بين الحين والآخر يتم تعديل مكافآت شبكة الإيثريوم أيضاً.

اللوائح التنظيمية وعوامل أخرى

تعتبر عملية التنصيف عاملاً مهماً في دورة السوق لبعض العملات الرقمية الرئيسية، إلا أنها بالتأكيد ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على الأسعار. فمثل أي سوق، تتأثر أسواق العملات الرقمية بثقة السوق، لذا فإن التطورات العالمية الخارجية أو الأخبار الجديدة المتعلقة بشكل مباشر على قطاع البلوك تشين والعملات الرقمية غالباً ما يكون لها تأثير قوي على الأسعار.

تنساق جميع الأسواق بتوقعات وسيكولوجية المشترين والبائعين ومدى “حكمة الجمهور” بشكل كبير – مما يجعلها متذبذبة صعوداً وهبوطاً. دعونا نأخذ الإعلان عن مشروع عملة ليبرا التابعة لفيسبوك على سبيل المثال. في عام ٢٠١٩، أدى إطلاق مشروع ليبرا، جنباً إلى جنب مع إعلان اهتمام الحكومة الصينية بإطلاق عملة رقمية وطنية إلى خلق ضجة إعلامية حول سوق العملات الرقمية مما أعطى دفعة قوية للأسعار. كما أنه من شأن الأخبار المتدوالة حول اللوائح التنظيمية أيضاً أن يكون لها تأثير قوي على الأسعار، وخاصة أي إعلانات من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC).

هل ترتبط دورة أسواق العملات الرقمية بالأسواق التقليدية؟

بشكل عام، لم تكن هناك صلة وثيقة بين دورات أسواق العملات الرقمية ونظيرتها في الأسواق التقليدية، لأن الكيانات اللامركزية منفصلة عن البنوك والحكومات، فهي لا ترتبط بشكل مباشر بما يحصل للسندات الحكومية أو بحركة العملات النقدية. إلا أن تأثير وباء فيروس كورونا الجديد يدعم فكرة تأثر أسواق العملات الرقمية بالتقليدية. لاسيما وأن أسعار العملات الرقمية هبطت بفعل قيام بعض المتداولين بالبيع لتجنب المزيد من الخسائر.

في ظل أحداث قد تتجاوز المتوقع وفترة يسودها اللايقين المالي، يصعب الاستدلال بأن هذا التأثر يعني ارتباط أسعار العملات الرقمية المستقبلية بحركة الأسواق التقليدية على نحو أكبر، لكننا بالتأكيد سنشهد قيام مجموعة من المستثمرين بانتهاز هذه الفرصة لشراء العملات الرقمية لاسيما أن الأسعار تسجل انخفاضات تاريخية.

Published by CoinMENA

كوين مينا هي المنصة الأسهل والأكثر أماناً لشراء وبيع العملات الرقمية || coinmena.com ||

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: