لماذا يجب عليك التداول فقط على منصات تداول العملات الرقمية المرخصة والخاضعة للتنظيم؟

في حال لم تكن قد تلقيت أول عملة بيتكوين من شخص آخر حوّلها لك، فمن المحتمل أن تكون أول عملية شراء لك قد تمت من خلال منصة تداول عملات رقمية. في الماضي، لم يتردد متداولو الأسهم في تخزين أسهمهم في منصات التداول والبورصات التي اشتروها منها. ونظراً لأن المنصات والبورصات قد أثبتت كفاءتها ونجاحها في تخزين الأسهم، تم تطبيق نفس المنطق على تخزين البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى – إلا أنه قد تبيّن لاحقاً أنها فكرة كارثية. نتيجة لذلك، نجح المحتالون بسرقة ما قيمته مليارات الدولارات منذ بداية العملات الرقمية.

منصات التداول غير الخاضعة للتنظيم وخطرها على الاستثمارات

إلى يومنا هذا، لا تزال مواقع الإنترنت تتناقل أخباراً عن عملات رقمية عالقة على منصة تداول ما أو انهيار منصات تداول غير خاضعة للتنظيم أو عدم قدرة أشخاص على تحويل الأموال. وما يزيد الطين بلة هو أنه لا يوجد طريقة عملية لاسترداد الأموال المفقودة ما لم تتوافر لديك وسائل مالية أو قانونية لملاحقة ومتابعة هذه الأمور إلى أقصى حد لها. في الحقيقة، لا تهتم معظم منصات التداول غير الخاضعة للتنظيم بالأمن إلا في وقت متأخر، لاسيما وأن ما يهمها هو جمع رسوم التداول وتحقيق الأرباح. ففي نهاية المطاف، لا يمكن لأي منصة تداول غير خاضعة للتنظيم أن تضمن الأمان، ذلك لأنه لا يوجد هيئة تنظيمية تحاسبها أو تحملها مسؤولية تبعات أي تقصير. ومنذ ظهور البيتكوين، ضيعت منصات التداول الكثير من أموال المستثمرين. منذ عام ۲۰۱۲-۲۰۱٤، فُقد أكثر من مليون بيتكوين قد أودعت في منصات التداول. بلغ هذا ذروته في حادثة اختراق وسرقة منصة Mt.Gox المؤسفة، حيث تم سرقة ۸٥۰,۰۰۰ بيتكوين من المنصة، أي ما يعادل حوالي ۳۲,٤٦٤,۹۸٥,۰۰۰ دولار حسب سعر تداول البيتكوين في وقت كتابة هذه المقالة. أعلنت في العام الماضي منصة التداول الكندية QuadrigaCX أنها فقدت قرابة ۲۰۰ مليون دولار من أموال مستخدميها. بينما تعد تكنولوجيا البلوك تشين نفسها آمنة وغير قابلة للاختراق بحد ذاتها، إلا أن طبيعة المنصات غير الخاضعة للتنظيم تجعلها ضعيفة جداً أمنياً.

هل محفظات العملات الرقمية أفضل للتخزين؟

في عام ۲۰۱۷، رکزت العديد من مشاريع عمليات طرح العملات الأولية على استخدام المحفظات عوضًا عن المنصات في عملياتها. إلا أن المحفظات ذاتية التنظيم نفسها لا تخلو من المشاكل أيضاً. فمع أن فكرة السيطرة بشكل كامل على المحفظة تبدو جذابة، هناك العديد من المخاطر الأمنية الواضحة أيضاً. على سبيل المثال، في حال فقدان أو سرقة مفتاح محفظتك الخاص أو حتى تعرض أي جزء من إجراءات الاسترجاع للخطر، فإن هذا يعني ضياع عملاتك للأبد ولن تجد من تلقي اللوم عليه إلا نفسك. للأسف، ساهم هذا الأمر في خسارة مليارات الأموال.

كيف يمكنني ضمان سلامة أموالي؟

توفر منصات التداول الخاضعة للتنظيم جميع مزايا شراء العملات الرقمية وتخزينها على المنصة، مثل السيولة وسهولة الوصول، دون أي مخاطر للتخزين مثل المذكورة أعلاه. على سبيل المثال، اختارت كوين مينا، وهي منصة تداول العملات الرقمية الخاضعة للتنظيم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مملكة البحرين كولاية لاختصاصها التنظيمي ومقرها الرئيسي. البحرين هي الولاية القضائية الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي أقرت داخلياً لوائح لتنظيم العملات الرقمية وهي واحدة من أكثر الأطر التنظيمية صرامة على مستوى العالم أجمع. تسمح رخصة كوين مينا كمنصة تقديم خدمات الأصول الرقمية (من الفئة 2) الصادرة عن مصرف البحرين المركزي للمنصة بما يلي: تداول العملات الرقمية الموافق عليها كوكيل، إدارة محافظ العملاء، حفظ وتخزين العملات الرقمية الآمنة.

إضافة إلى الرخصة الصادرة عن مصرف البحرين المركزي، فإن منصة كوين مينا مسجلة أيضاً تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة والسياحة. بالنسبة للمستخدمين، هذا يعني أن كوين مينا خاضعة لحوكمة وتعمل بموجب أحد أكثر اللوائح التنظيمية صرامة على مستوى العالم إلى جانب إدارة واضحة ونموذج عمل تشغيلي يضمن حق الرجوع والمسائلة في حالة تعرض الأموال للخطر. كما تمتلك كوين مينا أيضاً بنية تحتية مصرفية مناسبة ومُهيئة لمعالجة المدفوعات قائمة على تكنولوجيا عالمية المستوى وتضمن الأمن السيبراني لتأكيد حماية معلومات العملاء وعملاتهم بالكامل. لمنع عمليات غسيل الأموال والجرائم المالية، وضعت كوين مينا أيضاً نظاماً لضبط عمليات الدخول والأرصدة مما يضمن نزاهة المنصة. يتم فصل أموال العملاء وعملاتهم وحمايتها من خلال التخزين غير المتصل في الإنترنت الذي لا يمكن لأي متسلل الوصول إليه. في حال كنت تستخدم منصة تداول عملات رقمية أخرى، نحثك بقوة على قراءة سياستها المطبعية والأمنية. إذا لم تكن موجودة أو حتى لم تكن واضحة وضوح الشمس، فعليك أن تضع في حسبانك أن أموالك في خطر.


Published by CoinMENA

كوين مينا هي المنصة الأسهل والأكثر أماناً لشراء وبيع العملات الرقمية || coinmena.com ||

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: